معجبوا جسور التواصل على الفايسبوك

  #1  
قديم 04-16-2012, 11:42
 



جسور التواصل الميزانية العامة مختلف أنواع الميزانية
       


مختلف أنواع الميزانية

تعريف الميزانية العامة : الميزانية العامة هي تقدير إحتمالي لنفقات الدولة و إيرادتها لمدة زمنية مقبلة تكون عادة سنة ، يتم إعدادها من قبل السلطة التنفيذية و يتم إعتمادها من قبل السلطة التشريعية .

و يتضح من خلال هذا التعريف أن الميزانية العامة تقوم على عنصرين أساسيين هما التقدير و الإعتماد .

أ)-التقدير : و المقصود به أن الميزانية العامة تقوم على أساس وضع تقديرات إحتمالية لتفقات الدولة و إيراداتها ، و يشترط في هذا التقدير أمران :

1- ينبغي أن تكون التقديرات تفصيلية و موضوعية بقدر المستطاع .
2- أن تكون هذه التقديرات موضوعية لفترة مقبلة من الزمن تكون عادة سنة .

فالميزانية تتضمن تقديرات لنفقات الدولة و إيراداتها لسنة مقبلة ، أما الحساب الختامي فهو يشمل النفقات و الإيرادات الفعلية للسنة ذاتها بعد إنقضاءها .

ب-الإعتماد : ويقصد به حق و إختصاص السلطة التشريعية بالموافقة على توقعات السلطة التنفيذية من إيرادات و نفقات عامة ، و ذلك لا يمكن إعتبار التقديرات ميزانية قبل إعتمادها من السلطة التشريعية بل تعتبر مجرد مشروع ميزانية ، و هي تمثل قانونا من حيث الشكل لأنها تصدر من الجهة المختصة بإصدار القوانين في الدولة و لكن ليس من حيث الموضوع .

القواعد الأساسية لتحضير الميزانية العامة : تهدف القواعد إلى جعل الميزانية العامة معبرة تعبيرا صادقا عن نشاط الدولة المالي .

أ-قاعدة السنوية : و هو أن يسري العمل بميزانية الدولة لمدة سنة واحدة ، فالسلطة التنفيذية ملزمة سنويا بالرجوع إلى السلطة التشريعية لطلب الموافقة على مشروع ميزانيتها .

ب-قاعدة الوحدة : و تقضي بأن تدرج جميع إيرادات الدولة و نفقاتها وثيقة واحدة ، و تستند هذه القاعدة إلى مبررين أحدهما مالي و الآخر سياسي ، و هناك بعض الاستثناءات عن هذه القاعدة .

1-الميزانية الغير عادية :ترتبط بوجود نفقات غير عادية مثل : النفقات الاستثمارية أو نفقات الطوارئ كتلك الناتجة عن الحروب ، و التي تغطي في الغالب بإيرادات غير عادية كالقروض و الإصدار النقدي .

3-الميزانيات الملحقة : تعد هذه الميزانيات لبعض المرافق العامة ذات الطابع الإقتصادي و التي لا تتمتع بالشخصية المعنوية المستقلة و لكن الدولة ترى منحها استقلالا ماليا لتحريرها من القيود المالية التي قد تعرقل نشاطها .

ج-قاعدة العمومية : يقصد بها أن تدرج في الموازية العامة جميع الإيرادات العامة و جميع النفقات العامة مهما قل شأنها .

د-قاعدة عدم التخصيص : يقصد بها عدم التخصيص إيراد معين لتغطية و إنما تواجه جميع النفقات العامة بجميع الإيرادات العامة .

و-قاعدة توازن الميزانية : تقضي بضرورة تساوي جملة الإيرادات العامة مع جملة النفقات العامة هذا التوازن قد يكون شكليا و يقصد به أن تغطي كل النفقات المزمع القيام بها بواسطة الإيرادات المزمع القيام بها بواسطة الإيرادات المزمع جبايتها سواء كانت إيرادات عادية أو غير عادية أو ماديا ويقصد به أن تغطي كل النفقات العامة بواسطة الإيرادات العادية فقط بمعنى أنه لا يجوز اللجوء إلى القروض لسد العجز في الميزانية.

النفقات العمومية : إحتل موضوع وطبيعة النفقات العمومية أهمية كبرى في الوقت الحاضر بعد أن تركز الإهتمام في السابق على المبلغين مادامت كل النقات تقريبا ذات طبيعة واحدة إذ يتعلق بالنفقات الضرورية لسير جهاز الدولة التي لا يمكن أن يكون لها كيان بدونها ، أما وقد إتسع دور الدولة أصبح المقام الأول يعطي لمضمون النفقة ، وهكذا إنتقل الإهتمام من البحث عن الإيرادات ، إلى السعي حول عقلنة النفقات ، فرغم بقاء قسم من النفقات العمومية محتفظا بطابعه التقليدي ، حيث لا يقصد بإنجازها إحداث تأثيرات على الوسط الإقتصادي والإجتماعي ، إلى جانبها توسعت نفقات أخرى حيوية وذات تأثيرات إقتصادية وإنعكاسات سياسية وإجتماعية.

نفقات التسيير ونفقات الإستثمار : يميز المشرع بين نفقات التسيير ونفقات الإستثمار.

أ)-نفقات التسيير : وهي تلك النفقات اللازمة لسير جهاز الدولة الإداري كأجور ، الموظفين ، ومصاريف صيانة المباني العمومية ، ولوازم المكاتب...وبالتالي لا تضيف للمجتمع أي مقدرة إنتاجية جديدة بقدر ما تسعى إلى إبقاء الهيكل الموجود يتحرك ، لهذا توزع هذه النفقات حسب الدوائر الوزارية في الميزانية العامة ، وهي تتناسب إلى حد كبير مع دور الدولة المحايد ذلك أنها لا تهدف إلى إحداث أي أثر على الوسط الإقتصادي والإجتماعي وكل ما ينجز عنها يبقى عبارة عن آثار عارضة غير مباشرة ، ولذلك تسمى بالنفقات الإستهلاكية.

تظهر نفقات التسيير في أربعة أبواب وهي : - أعباء الدين العمومي والنفقات المحسوبة من :
- تخصيصات السلطة العمومية.
- النفقات الخاصة بوسائل المصالح.
- التدخلات العمومية.

البابين الأول والثاني يدخلان ضمن الأعباء المشتركة في الميزانية العامة ، يتم تفصيلهما و توزيعهما بمقتضى مرسوم رئاسي ، أما البابين الثالث والرابع فيتعلقان بالدوائر الوزارية ويتم توزيعهما بموجب مراسيم التوزيع ، وهكذا يتفرع الباب إلى أقسام والقسم بدوره يتجزأ إلى فصول حيث يشكل الفصل الوحدة القاعدية والمرجعية الأساسية في توزيع إعتمادات الميزانية ، ونقطة الإرتكاز في المراقبة المالية.

إن تقسيم نفقات التسيير وتوزيعها حسب الوزارات أسلوب قديم ، إذ توجه النفقة إلى الجهة المكلفة بتسيرها بغض النظر عن مضمونها وهذا لا يسمح بتقدير حقيقي لتكاليف الخدمات العمومية ، كما لا يسمح لنا بتقدير واضح لنفقات الإدارة مقارنة بنفقات القطاع الصحي أو القطاع التربوي و الإعانات المختلفة ، إضافة لكون أعباء التسيير متكررة ومتماثلة وتتصف بإزدياد مستمر في حجمها ، وهو ما يشكل إحدى سمات ميزانيات البلدان النامية نظرا للتضخيم المفرط في المصاريف الإدارية و كثرة عدد مستخدمي الدولة.
ونبرز ضمن نفقات التسيير عادة النفقات العسكرية ، التي يعتبرها الفكر المالي من ضمن النفقات غير المنتجة كونها مرتبطة بطبيعة عسكرية غير إقتصادية ، والخدمات المختلفة غير الإستثمارية ، وتظهر نفقات وزارة الدفاع الوطني في المرتبة الثانية ضمن أعباء التسيير بعد وزارة التربية الوطنية ، غير أن مراسيم التوزيع لا تصدربخصوص تفصيل إعتماداتها كما هو الشأن بالنسبة لباقي الدوائر الوزارية ، أما نفقات الإستثمار الخاصة فتبقى سرية.

ب)- نفقات الإستثمار : يتم توزيعها حسب المخطط الإنمائ السنوي ، وتظهر في الجدول (ج) الملحق بقانون المالية حسب القطاعات ، وتتوزع على ثلاثة أبواب :
- الإستثمارات المنقذة من قبل الدولة.
- إعانات الإستثمار الممنوحة من قبل الدولة.
- النفقات الأخرى بالرأسمال.

يسمح التقسيم الوظيفي لنفقات الإستثمار بإعطاء وضوح أكثر لنشاط الدولة الإستثماري ، حيث يظهر الفصل بين نفقات الإستثمار عموما والعمليات بالرأسمال ، ولهذا نلاحظ القطاعات التالية (عشر قطاعات) : المحروقات ، الصناعات المصنعة ، المناجم والطاقة ، الفلاحة والري ، الخدمات المنتجة ، المنشآت الأساسية الإقتصادية والإدارية ، التربية والكوين ، المنشآت الأساسية الإجتماعية الثقافية ، السكن ، المخططات البلدية للتنمية.

بتوزع القطاع إلى قطاعات فرعية ، القطاع الفرعي ينقسم بدوره إلى أنشطة ، ويعتبر النشاط مجال ضمن الإقتصاد الوطني يمكن تعينه بدقة ، ويخضع توزيع الإعتمادات على الفروع والأنشطة إلى الإختصاص التنظيمي.

النفقات الإدارية والنفقات التحويلية :
النفقات الإدارية : أو ما يعرف بالنفقات الحقيقية ، والتي تخصص لتزويد المصالح الإدارية بما تحتاجه من السلع وخدمات ، فهي موجهة للإستهلاك المباشر من طرف الدولة ومؤسساتها كالأجور ، والصيانة ، وشراء المواد المختلفة.

النفقات التحويلية : إذا كانت النفقات الإدارية واضحة وقد سبق شرحها ضمن التسيير ، فإن النفقات التحويلية تتمثل في النفقات الموجهة كإعانات المرضى والعاطلين عن العمل والمعاشات والإعانات المدفوعة لمنتجي بعض السلع والخدمات ، بغرض تشجيع إنتاجها أو تخفيض ثمن بيعها للمستهلك ، وفوائد الدين العمومي ذلك أن النفقات التحويلية تخول القوة الشرائية فيما بين الأفراد وفيما بين الجماعات في إطار إعادة توزيع الدخل الوطني ، ويمكن تصنيف النفقات العمومية التحويلية إلى ثلاثة أنواع : إجتماعية وتوجه لحماية القدرة الشرائية للأفراد ورفع مستواهم المعيشي ، والحماية الإجتماعية لبعض الفئات.

(الطفولة ، الشيخوخة ، البطالة) إقتصادية وتشمل الإعانات المخصصة للمؤسسات أو لدعم المنتوجات لتشجيع إنتاجها ، أو لبعض المواد ذات الإستهلاك الواسع أو النفقات لموجهة لدعم الإنتاج الفني والثقافي ، مالية.





hgld.hkdm hguhlm lojgt Hk,hu


رد مع اقتباس
قديم 07-30-2013, 07:38   رقم المشاركة : [2]
 

اسماء العايدي is on a distinguished road
افتراضي

thank you .....


اسماء العايدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2013, 04:45   رقم المشاركة : [3]
 

أنين الورد is on a distinguished road
افتراضي




أنين الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2013, 05:26   رقم المشاركة : [4]
 

مها الحلوة is on a distinguished road
افتراضي



مها الحلوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2013, 05:45   رقم المشاركة : [5]
 

NATALYA is on a distinguished road
افتراضي

بـــــارك الله فيك ... شكرا لك


NATALYA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2013, 05:58   رقم المشاركة : [6]
 

منصف الشاعر is on a distinguished road
افتراضي

merci beaucoup




منصف الشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد
مواقع النشر


الموضوع الحالى: الميزانية العامة مختلف أنواع الميزانية    -||-    القسم الخاص بالموضوع: التعليم المتوسط    -||-    المصدر: منتديات جسور التواصل    -||-    NEW
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 07:30.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Google
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وإعطاء معلومات شخصية.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع ومنتديات جسور التواصل ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)